البنك المركزي يقر تسعيرة جديدة للدولار الأمريكي بفارق كبير عن السوق

الخميس 25 أكتوبر 2018 10:19 ص
البنك المركزي يقر تسعيرة جديدة للدولار الأمريكي بفارق كبير عن السوق
الاتحاد نيوز / متابعات

كشف محافظ البنك المركزي، الدكتور محمد زمام، عن تثبيت تسعيرة جديدة للدولار مقابل الريال اليمني. وأوضح زمام ان الأسعار بالريال مقابل الدولار للمواد الاساسية ثابتة بسعر 585 ريال للدولار حتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 29 أكتوبر.
وأكد أن البنك المركزي استكمل كافة الإجراءات لتغطية الاعتمادات عبر السحب من الوديعة السعودية للدفعة الخامسة بمبلغ 61 مليون دولار، كما صدرت الموافقات للاعتمادات المتأخرة من الدفع السابقة بمبلغ 66 مليون دولار. ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية عن محافظ البنك الدكتور محمد زمام "ان آليات السحب أصبحت ميسرة وتأخذ اقل من سبعة أيّام وتغطي كافة الاعتمادات المقدمة ومن جميع المحافظات ومنها اعتمادات التجار من محافظة حضرموت حيث تم إقرار وصرف كامل الطلبات وخاصة لاستيراد مادة الرز الدفعتين المقدمة من إحدى الشركات فضلا عن بقية الاعتمادات سوف تصدر يوم الاحد".
كما أكد ان جميع الاعتمادات ستنفذ يوم الاحد والذي تم ابلاغ جميع التجار بضرورة توريد الريال اليمني الى خزائن البنك المركزي بعدن بدءً من غدا الخميس وحتى يوم الاحد. وكانت اللجنة الاقتصادية أعلنت أمس الثلاثاء، تأجيل تطبيق الآلية التنفيذية الخاصة بحصر استيراد السلع الاساسية على الاعتمادات أو الحوالات أو التحصيلات المستندية المصرفية والتي تم الاعلان سابقاً، وقالت "أنها تعتزم عقد ورشة عمل بمشاركة رجال الأعمال اليمنيين لشرح الآلية والاستماع الى ملاحظاتهم في كل ما يمكن أن ييسر دخول البضائع والسلع الأساسية".
وشهد الريال اليمني هبوطاً حاداً خلال الشهر الماضي تجاوز سقف 700 ريال للدولار الواحد في ظل المضاربة الشديدة في السوق المحلية، وهو ما أنعكس سلباً على الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية.

التعليقات