7 عادات يومية غير متوقعة تمنعك من النوم ليلا

الأحد 14 أكتوبر 2018 11:07 ص
 7 عادات يومية غير متوقعة تمنعك من النوم ليلا
الاتحاد نيوز / متابعات

لا ينال كثير منا القدر الكافي من النوم، لينتهي الأمر بالشعور بالتعب والإرهاق الشديد طوال اليوم التالي، المشكلة قد ترجع أسبابها إلى عديد من العوامل والعادات اليومية التي قد لا يتخيلها الكثيرون.

ونستعرض لكم في التقرير التالي أغرب الظروف التي تؤثر على نوعية وجودة النوم، بحسب موقع برايت سايد الأمريكي:

أسباب غريبة لعدم النوم ليلا 1- الذهاب للنوم جائعين
تبع البعض نظام عدم تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء، فيما يرغب البعض الآخر في تجنب الأكل قبل النوم، لكن في حقيقة الأمر، النوم وأنت في حالة جوع يمنعك من الحصول على نوم أفضل، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل الذهاب إلى السرير بساعة، لمنح الجسم الطاقة الكافية ومساعدته على النوم بشكل جيد.ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل النوم، هي المكسرات والفواكه.

2- أخذ غفوة (قيلولة) خلال النهار لا يُنصح بأخذ قيلولة خلال النهار، مثل النوم على الأريكة أمام التلفزيون أو أثناء العودة للمنزل في الحافلة، العادة التي قد تؤثر بشكل سلبي على نومك ليلا.إذا شعرت بالنعاس خلال النهار، ليس عليك سوى الوقوف على قدميك وفردهما، ليزداد تدفق الأكسجين، ويتحسن دوران الدم في الجسم؛ ومن ثم الشعور بالنشاط مرة أخرى.
3-نسيان تنظيف الغرفة قبل النوم
على الرغم من غرابة الأمر، فإن فوضى غرفة النوم تؤثر سلبيا على القدرة على النوم ليلا، فحتى وإذا كنت لا تهتم بالفوضى الموجودة في غرفة نومك، فدماغك لا يفكر بهذه الطريقة. فالعقل يحفظ كل ما يحيط به، فإذا كان آخر ما رآه قبل النوم هي الفوضى و الكركبة ، فسوف يكون النوم، فوضويا أيضا.لذلك ينصح بمحاولة تنظيف وترتيب غرفة النوم قبل الذهاب إلى السرير، حتى يهدأ الدماغ وينتظم ويكون التنفس أسهل؛ ومن ثم التمتع بنوم جيد.

4- النوم على البطن لكلٍّ منا وضعية النوم المفضلة لديه، لكن يُعتقد أن وضعية النوم على البطن هي الأسوأ، بسبب الضغط على الصدر فيصبح التنفس أمرا صعبا، ومن ثم عدم القدرة على النوم ليلا، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة وتصلب الشرايين.
5- نوم حيوانك الأليف بجانبك من النادر نوم الحيوان الأليف طوال الليل، خصوصا القطط، لذا فنوم الكلاب أو القطط بجانبك على السرير؛ لا يجعلك بالطبع تنعم بنوم جيد أو هادئ، لكثرة حركتهم خلال ساعات الليل الطويلة.
6- متلازمة تململ الساقين ربما تشعر بالتعب في الصباح بسبب المعاناة من متلازمة تململ الساقين ، وهي حالة تسبب رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك قدميك، وعادة ما يرجع هذا إلى الشعور بإحساس غير مريح، والتي عادة ما تحدث في المساء أو في ساعات الليل عندما يكون الشخص مستلقيا، الحالة التي يمكن أن تسبب اضطرابا في النوم؛ الأمر الذي يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.
يصف الأطباء في معظم الحالات الشديدة، أدوية خاصة ولكن بالنسبة للمبتدئين، يجب عليهم التوقف عن تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وإجراء اختبار الدم لمعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم.

7- تناول الحلويات قبل النوم تناول الحلويات والسكريات مثل الشيكولاتة قبل النوم من أسوأ العادات، لاحتوائها على نسبة هائلة من الدهون والسكر الذى يحفز الجسم على النشاط.وأثبتت بعض الدراسات أن تناول السكريات قبل النوم يسبب الكوابيس.

التعليقات