7 نصائح مهمة لحماية هاتفك الذكى من مجرمى الإنترنت

الأحد 08 يوليو 2018 4:45 ص
7 نصائح مهمة لحماية هاتفك الذكى من مجرمى الإنترنت
الاتحاد نيوز/ متابعات إخبارية

بما إنك تعتمد الآن على هاتفك الذكى أكثر من أى وقت مضى شخصياً ومهنياً، فهل تفعل ما يكفى لحمايته والحفاظ على محتوياته من السرقة؟ إذا كانت الإجابة بلا، ففيما يلى بعض النصائح البسيطة لإبعاد المجرمين الإلكترونيين عن هاتفك، بغض النظر عن نوع الهاتف الذكى الذى تستخدمه.
النسخ الاحتياط
من المهم للغاية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك، مثل الصور التى لا يمكن الاستغناء عنها، ومقاطع الفيديو، وجهات الاتصال، والمحادثات النصية، حتى لا تندم إذا سرق هاتفك.
استخدام رمز مرور قوى
تتيح لك جميع الهواتف الذكية رمز PIN أو كلمة المرور أو النمط أو تسجيل الدخول باستخدام القياسات الحيوية لتأكيد هويتك، وطالما قفلت جهازك بطريقة ما، لا يمكن لأى شخص آخر الوصول إلى معلوماتك فى حالة فقد جهازك أو سرقته، لكن ميزة البصمة أو مسح الوجه أكثر أمانا من كلمة المرور التى يمكن تخمينها.
احذر من التطبيقات
قم بتحميل التطبيقات من مصادر موثوقة وذات سمعة جيدة، التزم دائمًا بالمتاجر الرسمية مثل App Store أو Google Play، اقرأ أيضا تعليقات المستخدمين السابقين قبل التحميل لتأكيد أنه تطبيق شرعى، ولا تكن أول من يحمل شيئًا جديدًا، ولا تنسى أن عليك قراءة أذونات التطبيق وعدم قبود البنود والشروط بشكلٍ أعمى.
لا تكن ساذجًا
عليك حذف الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكترونى المشبوهة من أشخاص لا تعرفهم، ولا تنقر على أى روابط أو مرفقات ويب مضمنة، ولا تكتب أو تعيد الاتصال بأى أرقام هواتف غير معروفة، إذ يستغل المخادعون ومرسلى الرسائل غير المرغوب فيها بشكل متزايد مستخدمى الهواتف الذكية لسرقتهم.
الوقاية خير من العلاج
عليك تثبيت برامج مكافحة الفيروسات، خاصة إذا كنت من مستخدمى Android، فلا تقوم هذه التطبيقات فقط بحماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى، لكن تقوم أيضًا بإغلاق إعدادات الخصوصية الخاصة بك ومسح التطبيقات والملفات بحثًا عن التهديدات.
المصادقة الثنائية
إلى جانب وجود كلمة مرور أو عبارة مرور جيدة، اختر المصادقة الثنائية، والتى تعنى أنك لن تحتاج فقط إلى كلمة المرور الخاصة بك للوصول إلى حسابك عبر الإنترنت ولكن أيضًا إلى رمز يتم إرساله مرة واحدة إلى هاتفك المحمول، لتأكيد هويتك بالفعل.
التصفح بأمان
استخدم شبكة VPN مشفرة عند قضاء بعض الوقت على الويب، حيث إنها تخفى هويتك على الإنترنت، ما يجعل تصفحك أكثر أمانًا، أو قم باستخدام وضع التصفح المتخفى، إذ يمحو السجل وملفات تعريف الارتباط عندما تغلق التصفح.

التعليقات