للبهجة واليوغا والكوكا وأكثر... تعرّف إلى أغرب الحقائب الوزارية

الثلاثاء 13 فبراير 2018 8:01 م
للبهجة واليوغا والكوكا وأكثر... تعرّف إلى أغرب الحقائب الوزارية
الاتحاد نيوز | متابعات

من الطبيعي وجود وزارة للخارجية وأخرى للداخلية والتجارة في كل دولة، وكذلك وزارات للسياحة والثقافة والتعليم.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت تظهر حقائب وزارية جديدة لم نكن نتوقع يوماً أن تكون في هيكلية بناء الدولة، منها وزارة السعادة، اليوغا، وزارة لمشاكل الوحدة الاجتماعية، وغيرها من الحقائب التي لم نسمع بها يوماً، فما هي هذه الحقائب المستحدثة، وفي أي دول نجدها؟

لمشكلة "الوحدة" وزيرة مسؤولة في بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية قبل أسابيع تعيين تراسي كراوتش وزيرة دولة لشؤون الوحدة. وهي وزارة مستحدثة في بريطانيا، تهتم بكيفية التعامل مع مشكلة "الوحدة" التي يعانيها الملايين في بريطانيا. وبحسب الأرقام الرسمية، هناك نحو تسعة ملايين شخص في بريطانيا يعانون من الوحدة.

وكانت لجنة حكومية قد أصدرت في نهاية العام الماضي نتائج تحقيق عن انتشار الإحساس بالوحدة بالتعاون مع عشر منظمات غير ربحية. ووفقاً للتقرير، يعاني تسعة ملايين بريطاني من الوحدة أي ما يساوي 14% من السكان. ومن بين الفئات المستضعفة، ترتفع المعدّلات بكثرة.

وزارة السعادة

في العام 2013، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "عزمه تشكيل وزارة جديدة للسعادة في البلاد"، لافتًا إلى أن "الوزارة الجديدة سوف تحمل اسم "وزارة السعادة الاجتماعية لشعب فنزويلا"، والتي تسعى إلى توفير احتياجات المواطنين وتنفيذ برامج الرفاهية الاجتماعية.

وفي العام 2016، تم إنشاء وزارة السعادة في الإمارات، ويسمى الوزير وزير دولة للسعادة، ومن أهم مهام الوزارة مواءمة كافة خطط دولة الإمارات وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع، وتترأس الوزارة الوزيرة عهود خلفان الرومي.

وزارة البهجة

في جنوب آسيا، وتحديداً في الشق الشرقي من جبال الهمالايا، تقع مملكة بوتان. وقد أنشأت المملكة عام 1972 وزارة البهجة. تهتم بنشر البهجة والسعادة والتنمية الاقتصادية بين أفراد شعبها. وفي العام 2006، صنفت مجلة بيزنس ويك، بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم، نقلاً عن مسح عالمي أجرته جامعة ليستر في عام 2006 يسمى "خريطة السعادة في العالم".

وزارتا المواهب والمناجم

في أميركا الجنوبية، وتحديداً في جمهورية الأكوادور، أنشئت وزارة المواهب، وتهدف هذه الوزارة إلى الاهتمام برعاية المواهب في الدولة والتي من الممكن أن تغير مسار البلاد نحو الأفضل من خلال التنمية البشرية وإيلاء الاهتمام بالمواهب الصاعدة.

وزارة القبائل

في العام 1962 تم إنشاء وزارة ترعى شؤون القبائل في اليمن. ألغيت الوزارة في عهد إبراهيم الحمدي باعتبارها معوقًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحولت إلى إدارة خاصة تحت مسمى الإدارة المحلية تقدم الاستشارة، ومن ثم أعادها الرئيس السابق علي عبد الله صالح "كمصلحة شؤون القبائل" في الثمانينات وتتبع الداخلية.

وزارة اليوغا

في عام 2014، أنشأ رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، وزارة حكومية جديدة لتعزيز الطب الهندي التقليدي واليوغا. وعين "شيرباد نايك"، وزير الثقافة والسياحة وزيراً لهذه الوزارة، وأصبحت الهند تحتفل من بعدها بيوم اليوغا.

وزارة الدعاية والتحريض في كوريا الشمالية

من الأشياء الغريبة في كوريا الشمالية، إنشاء وزارة تسمى وزارة الدعاية والتحريض، ومهمتها إطلاق الأخبار والدعايات الخاصة بكوريا الشمالية، والتحريض ضد الولايات المتحدة الأميركية.

وزارة التوحيد

وهي إحدى أجهزة حكومة كوريا الجنوبية، مسؤوليتها العمل على توحيد الكوريتين. تم إنشاؤها باسم مجلس التوحيد الوطني في 1969، واكتسبت صفتها الحالية في 1998، وقد لعبت دورًا بارزًا في الحوار بين الكوريتين، وإجراء التبادل والتعاون بينهما.

تضم الوزارة مكتبًا واحدًا للتخطيط والإدارة، وثلاثة مكاتب لسياسات التوحيد، والعلاقات بين الكوريتين والتبادل بينهما، والتعاون الإنساني.

في 2008، حُجمت الوزارة على نحو ملحوظ في إطار إعادة هيكلة تهدف للفاعلية في الحكومة.

وزارة الكوكا

نعم. هناك وزارة مختصة بنبات الكوكا في بوليفيا، وتستخرج منه مادة الكوكايين ومركبات شبه قلوية أخرى. وهي أيضاً من أبرز النباتات التي تستخدم بين المواطنين. ومنذ العام 2009، يشير الدستور إلى أن الكوكا "إرث ثقافي ومورد طبيعي متجدد في التنوع الحيوي البوليفي، بالإضافة إلى كونها عاملاً للترابط الاجتماعي". وقد تم إنشاء وزارة خاصة تهتم بها، وأطلق عليها اسم وزارة الكوكا.

التعليقات

يا تجار الجنوب يا مقتدرين يا أهل الخير والنخوة والواجب بالداخل والخارج يا مغتربين في دول أمريكا وأوروبا والصين ودوّل الخليج أوقفوا إلى جانب اخوانكم وأبنائكم الجرحى وإلى جانب اولادهم وأيتام الشهداء ،...

ابو عهد الشعيبي

بمظاهر حزن أحيا صديق لي يوم أمس الذكرى الثانية لسرقة حذائه الثمين من أحد مساجد عدن، مؤكداً أن مشاعر الأسى التي انتابته قبل عامين، ما زالت محفورة في ذهنه، كيف لا وقد اضطر أن يعود حافي القدمين من جوار ك...

منصور صالح

يقف البريطانيون ، مدعومين بثقافة التسامح التي أسهمت في بناء مجتمع متعدد الثقافات والديانات والقوميات ، في مواجهة مع أيديولوجية الكراهية لأسباب دينية أو عرقية أو ثقافية ، والتي ما إن أخذت تتبلور في صيغ...

د. ياسين سعيد نعمان

مشاريع استراتيجية يؤسس لها محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذه المشاريع ستظل رمزاً لمرحلة هذا الرجل الأسطورة الذي يرنو إلى بعيد في حين لا ينظر خصوم أبين إلى أبعد من أرنبة أنوفهم، جامعة أبين، وسد حسان، ومي...

انور الصوفي

لقد عبثت السلطة الشّرعية في جنوبنا عبثاً لايتصوّرهُ عقل ، وهذا منذو تحرير عدن وبعض مناطق الجنوب قبل ثلاث سنوات ، ونتذكّرً جميعاً صورُ ذلك العبث في الخدمات كالكهرباء والمياه والصّرف الصحي.. الخ ، وآخره...

علي ثابت القضيبي

تفاجأت بالحوار الذي أجراه الزميل ناصر الحقباني بهذه الصحيفة «الشرق الأوسط» مع أحد نجوم «الجهاد» الأفغاني خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات، عبد رب الرسول سيّاف. الرجل كأنه خرج...

مشاري الذايدي

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر