المركزي»: الإلتزام بسعر الصرف الثابت للدينار البحريني مقابل الدولار

قبل إسبوع
المركزي»: الإلتزام بسعر الصرف الثابت للدينار البحريني مقابل الدولار
الاتحاد نيوز_متابعات
   أكد مصرف البحرين المركزي استمرار الالتزام بسعر الصرف الثابت للدينار البحريني مقابل الدولار، مشيراً أن سعر الصرف الثابت يمثل مرتكزاً أساسياً للسياسة النقدية بهدف الحفاظ على عملة مستقرة لدعم الاقتصاد وتوفير بيئة اقتصادية مناسبة.
ولفت المصرف المركزي- في بيان رسمي له اليوم- أنه قد ساعد الاحتفاظ بهذه السياسة النقدية في تطور الأوضاع الاقتصادية خلال العقود الماضية. وقد سبق لصندوق النقد الدولي ان أكد في تقييمه السنوي لمملكة البحرين على ان اتباع نظام سعر الصرف المرتبط بالدولار الأمريكي هو المناسب لمملكة البحرين».
ويأتي بيان المصرف على ضوء التقرير الأخير الذي أصدرته وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز حول مستوى التصنيف الائتماني لمملكة البحرين، وتخفيض تصنيف المملكة إلى (B+) ورفع نظرتها إلى مستقرة.
وأوضح المصرف على ضوء الأداء الايجابي لاقتصاد مملكة البحرين الذي ارتفع خلال النصف الأول من عام 2017 بنسبة 3.4% مقارنة بنسبة 3.2% في عام 2016. كما حقق القطاع غير النفطي نمواً ملحوظا في النصف الأول من عام 2017 بنسبة 4.7% مقارنة بنسبة 4.0% في عام 2016.
وقال البيان»يأتي هذا النمو مع استمرار انخفاض اسعار النفط والعجز في الميزانية، ولكنه يعكس المبادرات التي اتخذتها الحكومة الموقرة في خفض المصروفات وزيادة الايرادات غير النفطية بالإضافة الى الاجراءات الأخرى المنظمة لتحسين البيئة القانونية والانظمة الخاصة بالنشاطات الاقتصادية المختلفة التي ساهمت في تحسين بيئة الاعمال المحلية وجاذبية البحرين للاستثمار والتي استمرت في معدلها حيث وصل قيمة الاستثمار الاجنبي المباشر مايقارب 695 مليون دولار لغاية شهر أكتوبر من عام 2017 مقارنة مع 280 مليون دولار خلال عام 2016.
وأشار المصرف المركزي»من المهم الاشارة الى انه بالرغم من تراجع مساهمة النفط في الاقتصاد الى 20% الا ان ايرادات النفط مازالت تشكل المصدر الرئيس في الميزانية العامة وهو الامر الذي يوفر للاقتصاد دخل مستمر من العملات الاجنبية التي تساعد على تلبية الاحتياجات من الواردات السلعية وغير السلعية والتحويلات المالية المختلفة الى الخارج.»
وأعتبر» ان ما يميز مملكة البحرين هو وجود قطاع مالي متطور يخضع لبيئة تشريعية ورقابية تطبق أحدث المعايير الدولية حيث تبلغ نسبة مساهمة القطاع المالي 17.5% من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من عام 2017 كما بلغ عدد المؤسسات المالية 393 في أكتوبر من عام 2017. كما بلغت قيمة الودائع لدى مصارف قطاع التجزئة 45.1 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2017 والتي شكلت ارتفاعا بنسبة 4.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016. وتتمتع البنوك بقاعدة مالية ومستوى ربحية ممتازة كما تشير اليه نتائج الفصل الثالث لهذا العام، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال للقطاع المصرفي 19.8٪ في سبتمبر من عام 2017. وهذه مؤشرات تدل على مكانة القطاع المصرفي وتمتعه بسيولة عالية لتحقيق متطلبات كافة العملاء من افراد وشركات.
وقال المصرف «ان هذه المؤشرات الإيجابية التي حققها الاقتصاد البحريني بالرغم من استمرار انخفاض أسعار النفط تعكس جهود الحكومة في اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستمرار النمو الاقتصادي وبالتوازي مع الإجراءات لخفض العجز في الميزانية، وهي سياسة ستستمر فيها الحكومة من اجل تحقيق أفضل النتائج الاقتصادية في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية الإقليمية والدولية».
ولفت»انه وبالرغم من تخفيض التصنيف الائتماني، فأن هذه المؤشرات الإيجابية تؤكد على سلامة الأوضاع الاقتصادية في البلاد واستقرار المعاملات المالية والمصرفية وتؤسس لقاعدة اقتصادية في مواجهة كل تلك التحديات».

التعليقات

في كتابه الأخير، «النظام العالمي: أفكار حول طبيعة الأمم ومسار التاريخ»، تحدث هنري كيسنجر، وزير خارجية أمريكا الأسبق، فيما يخص القضية الفلسطينية، عن ثلاث وجهات نظر على الأقل يمكن تمييزها في...

عبدالكريم سالم السعدي

اقول له ايه لو قال ما لي نفس تهواك ما لي اذن تسمعكما لي عين تتمنى تراكاقول له حبني بالغصب؟..تلك كانت واحدة من روائع الفنان الكبير ابوبكر سالم بلفقيه التي نال عليها جائزة ثاني اجمل صوت على المستوي العا...

محمد عبدالله الموس

ظاهرة اللجوء شائكة في الحروب وفتحها بدون ضوابط  قرار قاتل على الدول المستقرة فكيف بقرار أباح اللجوء إلى عدن والجنوب في ظل انقسام وطني مع الشمال وليس انقسام سياسي ، وقرار كهذا خطر على تيار الرئيس...

صالح علي الدويل باراس

كم سعدنا كثيرا عندما تشكل الحزام الامني وبدأت تطبع الحياة وتوفر الامن بنسبته الملموسة في المدينة والشارع والحي والقرية وقبلنا بصدور رحبة وقلوب فرحة وعقول متفتحة من جاؤوا من رموز الحكومة القدامى والجدد...

حسن العجيلي

اتجهت الحرب في اليمن الى ايدلوجية تغير المعادلات نظرا لما تحتاجة الحرب من دراسات عسكرية وعن نظرتنا للحرب التي أعلنتها مليشيات الحوثي وتحالف الرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ بداية انقلابهما على الرئي...

ميثاق عبده الصبيحي

على التحالف للعربي ان يفكر بنقل الساحل الى تباب صنعاء لاستبداله بها وذلك بغرض التسهيل لجيوش (محلك سر) الشرعية في مأرب لتتمكن من التقدم وتحريك قواتها وصنع انتصار مماثل لانتصارات الساحل الغربي لأن الجبا...

‫د.علي صالح الخلاقي‬‎

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر